صلاة الجماعة

 صلاة الجماعة

صلاة الجماعة مظهر من مظاهر وحدة المسلمين وتنشئتهم كل صباح ومساء. في التقاليد الإسلامية ، تعتبر المشاركة في صلاة الجماعة

 مكافأة عظيمة. لدرجة أنه إذا زاد عدد المصلين على عشرة فلا يحسب أجر كل ركعة من صلاة كل منهم.

1- شرعية صلاة الجماعة حجة

2- تشريع الصلاة في أولها

ويرى بعض الفقهاء أن بعض الأحاديث تدل على أن بداية تشريع الصلاة كانت صلاة الجماعة.

2.1 - صلاة الجماعة الأولى

قيل في بعض الأحاديث عن صلاة الجماعة الأولى أن النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم كانا يصليان معا بوفاة أبي

 طالب ابنه. بعيد. وقال أبو طالب لجعفر: يصلي مع ابن عمه. في هذا الوقت ، تقدم النبي وتولى الصلاة.

3- مناسك صلاة الجماعة

ويستحب أن تصلي الفرائض ، ولا سيما صلاة على مدار الساعة ، جماعة ، ويستحب أكثر في صلاة الفجر والمساء والعشاء ، خاصة

 لجار المسجد ومن سمع. أذان المسجد.

يستحب أن ينتظر الإنسان صلاة الجماعة ، وصلاة الجماعة أفضل من الأولى إذا صليت منفردة أي وحدها ، كما أن صلاة الجماعة التي

 تقام بإيجاز أفضل من صلاة الفرد. هذا ممتد.



عند قيام الجماعة يستحب لمن صلى صلاته منفرداً أن يعيدها مع المصلين ، وإذا تبين لاحقاً أن الصلاة الأولى باطلة تكفي صلاته الثانية.

4- آثار صلاة الجماعة

صلاة الجماعة ‌ بالإضافة إلى "الآثار التعبدية والأخلاقية" ، أي "إظهار الإخلاص" أكثر ، الظهور العام لعبادة الله ، التعاون ‌ لأداء

 "الأعمال الصالحة" وتجنب "الذنوب" ، "المنافع السياسية" و "المنافع الاجتماعية ". وتشمل هذه العثور على هوية "المجتمع

 الإسلامي" ، ووعي "معظم الناس" لبعضهم البعض ، وخلق الوحدة والتواصل بين المسلمين ، وتحقيق "الأخوة الدينية" في ضوء

 الانضباط الخاص.

4.1- أجر صلاة الجماعة

وبحسب روايات عديدة للشيعة والسنة ، فإن فضيلة صلاة الجماعة أكبر بكثير من صلاة الفرد. نقل الرواة من السنة والشيعة عن الرسول

 الكريم قوله إن كل ركعة من صلاة الجماعة تكافأ خمس وعشرين مرة على صلاة فردية.

وهذه الفضيلة في بعض الأحاديث السنية سبع وعشرون ضعفاً ، وفي أحاديث أخرى وردت فضائل أخرى.

واعتبرت بعض "الأحاديث" أن عدم حضور صلاة الجماعة مكروه إلا في حالات خاصة.

وركز عدد من الآخرين بشكل أكبر على حضور صلاة الفجر والعشاء.

عن إمام الجماعة إذا تبع المرء إمام الجماعة تؤجر كل ركعة من صلاتهم مائة وخمسين صلاة ، وإذا تبعها شخصان تؤجر كل ركعة

 ستمائة صلاة ، وكلما زاد عددهم زاد أجر صلاتهم. "سيصل عشرة أشخاص ، ومن هم فوق العشرة ، إذا كانت كل السماوات مكونة

 من ورق وبحار والأشجار أقلام وجن والبشر والملائكة أيها الكتاب لا يقدرون على كتابة أجر ركعة واحدة.

وقد جاء في الحديث: (من أحب صلاة الجماعة أحبه الله وملائكته).

في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، كلما قل عدد الناس في صلاة الجماعة ، كان يبحث عن الناس فيقول: المشاركة في صلاة الفجر

 والعشاء أثقل من كل شيء على المنافقين. . "

رأي فقهاء الإمام في صلاة الاستحباب

ولم يحل الفقهاء الإماميون صلاة الجماعة إلا صلاة المطر ، واعتبروا جميع أنواع صلاة الجماعة ، بما فيها صلاة التراويح ، بدعة.

طبعا في رأي بعضهم أن إقامة صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى على المصلين في سن الغياب جائزة وموصى بها.

9- صلاة الجماعة في حالة الوجوب

لا يعتبر فقهاء السنة وجوب صلاة الجماعة ولا حتى مستحب لها على النساء والعبيد والمعذرين في حالة الضرورة ، مع أنهم يرون أن

 صلاة الجماعة صحيحة. يرى بعض الفقهاء السنة أنه يجوز المشاركة في صلاة الجماعة للنساء اللواتي يُرجح طردهن من بيوتهن ، بما

 في ذلك الشابات ، اللائي يشعرن بالاشمئزاز أو المحرمات.

 كيفية عقد صلاة الجماعة

طريقة عقد صلاة الجماعة في صلاة الفريضة هي نفسها تقريبًا في جميع الديانات الإسلامية. في هذه الصلاة يقرأ إمام الجماعة عن

 المصلين ركعتي محمد الأولى والثانية في الركعتين ، وعلى المصلين ، مع اتباع الإمام في حركته وقيامه ، يتلو بقية الصلاة.

طاعة الإمام في الصلاة

لا ينبغي للمصلي أن يتقدم عمدًا بإمام الجماعة في صلاته.

وبحسب الرأي العام لدى الفقهاء الإماميين وبعض المذاهب السنية ، فإن اتباع عبدة إمام الجماعة في أداء الصلاة ليس شرطاً لصحتها ،

 وإن كان بعض الفقهاء يعتبرون هذه الوصية شرطاً لصحتها وحسابها. كشرط آخر.

التلاوة في صلاة الجماعة

إذا لم يسمع المصلون صوت تلاوة الإمام ، فيمكنهم أن يقرأوا الركعتين الأولى والثانية بأنفسهم.

نية صلاة الجماعة

ولا يشترط عند فقهاء الشيعة والسنة أن ينوي الإمام الجماعة في صلاة الجماعة ، ولكن ينبغي للإمام أن ينوي اتباع إمام الجماعة وجعل

 صلاته تخضع لصلاة الإمام.

 شروط صحة صلاة الجماعة

وقد رأى فقهاء الشيعة والسنة ضرورة مراعاة شروط معينة لأداء صلاة الجماعة الصحيحة ، منها:

1) حضور شخصين على الأقل في صلاة الجماعة يتولى أحدهما الإمامة. ويختلف هذا الشرط عن صلاة الجمعة والعيد.

2) وحدانية إمام الجماعة مع المصلين من حيث الوجوب أو الاستحاب (في الصلوات الموصى بقراءتها في الجماعة) على الرأي

 المشهور في فقه الأئمة. ومع ذلك ، وفقًا لمعظم الديانات السنية ، لا يجوز أداء صلاة الفريضة في صلاة الفرائض لأئمة الجماعة الذين

 يتلوون صلاة النافلة. كما أن بعض الديانات السنية اعتبرت الوحدة في الجنس ونوع الصلاة شرطًا. ومن هنا لا يستطيع المأموم مثلاً أن

 يصلي صلاة العشاء بصلاة ظهر الإمام أو قضائه بصلاة الإمام أو العكس.

3) مكانة "المصلين" لا تقدم على مقام "إمام المصلين".

4) عدم وجود حاجز بين السطر الأول وإمام المصلين بحيث يرى المصلين الإمام.

5) ربط صفوف صلاة الجماعة ببعضها البعض.

6) ألا يكون أطول من مرتبة إمام الجماعة من غيره من المصلين. ومن ثم يكون مستوى المذبح في المساجد عادة أقل من مستوى

 المسجد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التوحيد

سورة ياسين

صلاة الشروق